الخميس، 3 يناير 2013

قال ابن الجوزي في صيد الخاطر (ص/138) :

( لقيت مشايخ ؛ أحوالهم مختلفةٌ ، يتفاوتون في مقاديرهم في العلم .
وكان أنفعهم لي في صحبةٍ : العاملُ منهم بعلمه ، وإن كان غيره أعلم منه .
ولقيت جماعةً من أهل الحديث يحفظون ويعرفون ؛ ولكنهم كانوا يتسامحون في غيبةٍ يخرجونها مخرج جرحٍ وتعديلٍ ، ويأخذون على قراءة الحديث أجراً ، ويُسرعون بالجواب لئلاَّ ينكسر الجاه ، وإن وقع خطأ !
ولقيت عبدالوهَّاب الأنماطي ؛ فكان على قانون السلف ؛ لم يُسْمَع في مجلِسهِ غيبةٌ ، ولا كان يطلبُ أجراً على إسماع الحديث ، وكنتُ إذا قرأتُ عليه أحاديث الرقائق بكى ، واتَّصل بكاؤه !!!
فكان - وأنا صغير السنِّ حينئذٍ – يعملُ بكاؤه في قلبي ، ويبني قواعد .
وكان على سمت المشايخ الذين سمعنا أوصافهم في النقل .
ولقيت أبا منصور الجواليقي ؛ فكان كثير الصمت ، شديد التحرِّي فيما يقول ، متقناً محقِّقاً ، ورُبَّما سُئل المسألة الظاهرة ، التي يبادر بجوباها بعض غلمانه = فيتوقَّف فيها حتى يتيقَّن ، وكان كثير الصوم والصمت .
فانتفعت بهذين الرجلين أكثر من انتفاعي بغيرهما ؛ ففهمتُ من هذه الحالة : أنَّ الدليل بالفعل أرشد من الدليل بالقول ...
فالله الله في العمل بالعلم فإنه الأصل الأكبر ، والمسكين كل المسكين : من ضاع عمره في علمٍ لم يعمل به ؛ ففاته لذات الدنيا ، وخيرات الآخرة ؛ فقدم مفلساً مع قوَّة الحجَّة عليه )) .

قال أحد الحكماء

 : لا يغرنك أربعة : إكرام الملوك ، و ضحك العدو ، و تملّق النساء ، و حرّ الشتاء

من مواعظ ابن قيم الجوزية



(1 )

إخواني : الذنوب تغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم .


(2)

يا صاحب الخطايا : أين الدموع الجارية ؟ يا أسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، وا حسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟!

( 3 )


أسفاً لعبد كلما كثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور .

( 4 )

اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك ..

( 5 )

أيها الغافل : ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم !

( 6 )


واعجباً لك ! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، و أنت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !


( 7 )


يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .


( 8 )

سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .


( 9 )

يا مُطالباً بأعماله ، يا مسئولاً عن أفعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب !


( 10 )

إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجر جديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد ..


( 11 )


كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتي أمر الله و أنا نائم

( 12 )

من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب .

( 13 )

عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دار الكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية .

( 14 )

قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! أنت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه .

( 15 )

يُجمع الناس كلهم في صعيد ، و ينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، و قوم قيامتهم نزهة و عيد ، و كل عامل يغترف من مشربه .

( 16 )

كم نظرة تحلو في العاجلة ، مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ، يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك في إطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلت بها الأقدام


( 17 )

يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام .

( 18 )

أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، و لا مع التائبين لك ندم ، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، و أجريت في السحر دموعاً سائلة .


( 19 )

تحب أولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و أخيرا ، فتصدق عنهما إن كانا ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين .

( 20 )

من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقع الفوت ، و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً لك كيف تكون ، و أهوال القبر لا تطاق

مجموعة من اشعار الحكمه للشافعي:


الضرب في الأرض :
سأضرب في طول البلاد وعرضها ... أنال مرادي أو أموت غريبـا
فإن تلفت نفسي فلله درهــــا ... وإن سلمت كان الرجوع قريبا

كبر عليه أربعا !!
اصبر على مـر الجفـا من معلم ... فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعــة ... تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه ... فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى ... إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

لا تيأسن من لطف ربك :
لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا
لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

هذه هي الدنيا !!
تموت الأسد في الغابات جوعا ... ولحم الضأن تأكله الكــلاب
وعبد قد ينام على حريـــر ... وذو نسب مفارشه التــراب

لمن نعطي رأينا :
ولا تعطين الرأي من لا يريده ... فلا أنت محمود ولا الرأي نافعه

مشاعر الغريب :
إن الغريب له مخافة سارق ... وخضوع مديون وذلة موثق

تاجر الصمت !!
وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

القناعــة .. راس الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك

تقوى الله أفضل ما استفاد
يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد
من هو الفقيه ؟
إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله

من عرف الدهر :
.
أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى

اترك ما اريد لما يريد:
إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد

بين الغنى والفقر:

كل حسنة للفقير سيئة...وكل سيئة للغني في نظر الناس حسنة.
إذا كان الفقير كريما ...قال الناس:إنه متلاف.
فإذا كان الغني بخيلا ...قال الناس: إنه عاقل .
وإذا كان الفقير شجاعا ...قال الناس إنه متهور .
وإذا كان الغني جبانا ... قال الناس إنه متزن.
وإذا كان الفقير فصيحا ...قال الناس إنه ثرثار.
فإذا كان الغني أبكم ...قال الناس إنه بعيد النظر.
وإذا قال الفقير : الفأر قرض الجريد...كذبه الناس.
وإذا قال الغني : الفأر قرض الحديد ... صدقه الناس
*************************
إذا قل مالي فما خل يصاحبني *** وفي الزيادة كل الناس خلاني
وكم من عدو لأجل المال صادقني *** وكم من ضديق لأجل المال عاداني
************************
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال *** ومن لا عنده مال فعنه الناس قد مالو
رايت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهب *** ومن لا عنده ذهب فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة إلى من عنده فضة *** ومن لا عنده فضة فعنه الناس منفضة

من حكم الذكاء:


البطنة تزيل الفطنة
العقل زينة
اللبيب بالإشارة يفهم
كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف
ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول
يرى بأول رأيه آخر الأمور
يضحك كثيرا من يضحك أخيرا

لا تأمن:- د. مصطفى السباعي

لا تأمن من لم تملأ مراقبة الله قلبه، على وطن، ولا على فكرة، ولا على قضية، ولا على مال،
فإنك لا تدري متى يميل به الهوى، فيخونك وهو يزعم أنه لك وفيٌّ أمين.

لا تتوقع:-د. عائض القرني


لا تتوقع سعادة أكبر مما أنت فيه فتخسر ما بين يديك ،ولا تنتظر مصائب قادمة فتستعجل الهم والحزن

القلوب تغلي:-ليحيى بن معاذ


القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه،
حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك،
ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه.

زينون الرواقي

* سئل : ما الذي يهرم ؟
قال : الغضب .. والحسد .. والغم
******
* إذا أدركت الدنيا الهارب منه .. جرحته ..
وان أدركها الطالب لها .. قتلته
******
* محبة المال .. أساس كل شر
ومحبة الشهوات أساس كل عيب

من أقوال هرمس

*من أفضل البر ثلاثة.. الصدق في الغضب .. الجود في العسرة ..والعفو عند المقدرة
******
* من لا يعرف عيوب نفسه .. فلا قدر لنفسه عنده
******
* أفضل ما في الإنسان من خير .. هو العقل .. وأجدر الأشياء ألا يندم عليه صاحبه.. هو العمل الصالح .. وأفضل ما يحتاج إليه المرء في تدبير أموره.. هو الاجتهاد .. واظلم الظلمات الجهل
******
* كل شيء ممكن تغييره إلا الطباع .. وكل شيء ممكن إصلاحه إلا الخلق السىء .. وكل شيء من الممكن دفعه إلا القدر
******
* لا تشيرن على عدو .. أو صديق إلا بالنصيحة .. أما الصديق فان ذلك حقه عليك .. وأما العدو فانه إن عرف قدر نصحك .. هابك وحسدك .. وان صح عقله استحى منك وراجع نفسه
******
* لا يستطيع احد أن يحوز من الخير والحكمة إلا أن يكون له ثلاثة أشياء .. وزير وولى وصديق .. فوزيره عقله .. ووليه عفته .. وصديقه عمله الصالح

أقوال سولون


* الكريم من جاد بماله .. وصان نفسه عن مال غيره
******
* من النادر أن تجد صديق يحب صديقه في غيابه كحضوره .. وكريما يكرم الفقراء كما يكرم الأغنياء .. ومقرا بعيوبه إذا ذكرت .. وذاكرا ليوم بؤسه في يوم نعيمه .. وحافظا لسانه عند الغضب
*******
* الدراهم تفسد الأخلاق

حكم لقمان

* ثلاث من كن فيه فقد استكمل الإيمان .. من إذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل .. ومن إذا غضب لم يخرجه غضبه عن الحق .. ومن إذا قدر لم يأخذ ما ليس له
******
* ليس مال كالصحة .. ولا نعيم كطيب النفس
******
* المعروف كنز .. فانظر إلى من تودعه
******
* من رحم يرحم .. ومن يقل الخير يسلم .. ومن يقل الشر يأثم .. ومن لم يملك لسانه يندم
******
* لا تكن النملة أكيس منك .. تجمع من صيفها لشتائها
******
* إذا امتلأت المعدة .. نامت الفكرة .. وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة
******
* أمر لا تدرى متى يلقاك .. استعد له قبل أن يفاجئك
******
* استعن بالكسب الحلال على الفقر .. فانه ما افتقر احد إلا أصابته رقة في دينه .. وضعف في عقله .. وذهاب مروءته.. وأعظم من ذلك هو استخفاف الناس به
******
* أن تكون اخرس عاقلا خير من أن تكون نطوقا جهولا
******
* لا يعرف الحليم إلا عند الغضب .. ولا الشجاع إلا عند الحرب .. ولا تعرف أخاك إلا عند الحاجة إليه
******
* لا تتعلم العلم لتباهى به العلماء .. وتمارى به السفهاء .. وترائي به في المجالس
******
* اتخذ تقوى الله تجارة .. يأتيك الربح من غير بضاعة

المسيح .. عليه السلام


* قيل للمسيح : من أدبك ؟
قال : ما أدبني احد .. ولكن رأيت جهل الجاهل فجانبته
******
* لا تتكلموا بالحكمة عند الجهال .. فتظلموها
ولا تمنعوها أهلها .. فتظلموهم
******
* إن الجسد إذا صلح .. كفاه القليل من الطعام
وان القلب إذا صلح .. كفاه القليل من الحكمة
******
* كما تدينون.. تدانون ..
وبالمكيال الذي تكيلون به.. يكال لكم
******
* الدنيا قنطرة .. فاعبروها ولا تعمروها
******
* ادخلوا الباب الضيق .. فان الباب والطريق إلى الهلكة عريضان
والذين يسلكونهما كثير .. وما أضيق الطريق والباب الذين يبلغان الحياة ..
والذين يسلكونهما قليل

محمد .. صلى الله عيه وسلم ..أحاديث رائعة يا حبيبي يا رسول الله

* لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
******
* إن لكل دين خلقا .. وخلق الإسلام الحياء .
******
* طوبى لمن طاب كسبه .. وصلحت سريرته .. وكرمت علا نيته .. وعزل عن الناس شره .. طوبى لمن عمل بعلمه .. وانفق من فضل ماله .. وامسك بالفضل من قوله
******
* أثقل ما يوضع في الميزان .. الخلق الحسن
******
* خير من الخير معطيه .. وشر من الشر فاعله
******
* عليكم بإخوان الصدق .. فإنهم زينة في الرخاء .. وعصمة في البلاء
******
* المؤمن غر كريم .. والفاجر خب لئيم
******
* خاب عبد وخسر .. لم يجعل الله في قلبه رحمة البشر
******
* ثلاث مهلكات .. شح مطاع .. وهوى متبع .. وإعجاب المرء بنفسه
******
* كرم الرجل دينه .. ومرؤته عقله .. وحسبه خلقه
******
* الصاحب رقعة في الثوب .. فلينظر أحدكم بما يرقع ثوبه
******
* من حسن إسلام المرء .. تركه ما لا يعنيه
******
* ليس الغنى عن كثرة العرض .. ولكن الغنى غنى النفس
******
* حسن الخلق .. وحسن الجوار .. يعمران الديار .. ويزيدان في الأعمار
******
*رحم الله عبدا ..قال خيرا فغنم أو سكت فسلم
******
*المرء كثير بأخيه
******
* لا تزال أمتي صالح أمرها .. ما لم ترى الأمانة مغنما .. والصدقة مغرما
 

الأم

سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟ قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر... ودارسهم حتى يعود.

يقول الشافعي ..

من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه..

قال أحد الفلاسفة

 الإخوان ثلاثة ..أخ كالغذاء تحتاج إليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً.

سُئل أحد الحكماء

 ممن تعلمت الحكمة ؟!

قال : من الرجل الضرير !؟ ...لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه

حكمة قالها لقمان في زمانه :


 " إذا أراد الله بقوم سوء ً سلط الله عليهم الجدل ، وقلة العمل . يا بني : قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت " .. - والله اعلم -

:: قالو عن الصبر:



الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً

الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة

الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً

الصبر.. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء

بعض الحكم والأمثال ...التى نقابلها فى حياتنا ومنا من يتعظ ومنا من لايبالى

...  ...
أتمنى أن تحوز رضاكم ...

لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة".

خير المقال ما صدقه الفعال.

رأس الدين صحة اليقين.

كفر النعمة لؤم، وصحبة الجاهل شؤم.

من الفساد إضاعة الزاد.

امحض أخاك النصيحة، وإن كانت عنده قبيحة.

التجارب ليس لها غاية، والعاقل يستزيد منها إلى غير نهاية.

من بذل لك مودته، أجزل لك عطيته.

الأحمق لا يبالي ما قال، والعاقل يتعاهد المقال.

من غلب عليه العجب، ترك مشورة الرجال.

جانب مودة الحسود، وإن زعم أنه ودود.

إذا جهل عليك الأحمق، فالبس له سلاح الرفق.

من طلب إلى لئيمٍ حاجةً، فهو كمن طلب صيد السمك في المفاوز.

مؤمل النفع من اللئام، كزارع السمسم في الحمام.

من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك.

من لم تقدر على مكافأته، فانصح له.

من لم يصبر على البلاء، لم يرض بالقضاء.

من استهوته الخمر والنساء، أسرع إليه البلاء.

إذا احترق الفؤاد، ذهب الرقاد.

من تسلط على الناس بغير سلطان، لم يسلم ممن الهوان.

الغريب الناصح خير من القريب الغاش.

من نسى إخوانه في الولاية، أسلموه في العزل والشدة.

من لم ينلك البر في حياته، لم تبك عيناك على وفاته.

من لم يقنع برزقه، عذب نفسه.

من اجترأ على السلطان، تعرض للهوان.

إذا لم يواتك البازي في صيده، فاتنف ريشه.

الهم ظلمة جلاؤها الفرج.

فقد الصبر، أعظم مصائب الدهر.

ساعات السرور جالبة للمحذور.

فكر في المعاد، تنس أمور العباد.

الصعود إلى السماء، أيسر من صرف القضاء.

من مدحك بما لا يعلم منك جهراً، ذمك بما لا يعلم منك سرا.

أمسك لسانك يسلم جنانك.

الحجة تدعو إلى المذهب الصحيح، والشبهة تدعو إلى المذهب الفاسد.

إن قدرت ألا تسمع أذنك سرك فافعل؛ فإن الدهر إذا عرف لذة كذرها.

لقاء الأحبة مسلاة للهموم.

حسن التدبير مع الكفاف، خير من التبذير مع الإيسار.

أشد الأشياء تأييداً للعقل مشاورة العلماء، والأناة في الأمور، والاعتبار بالتجارب. وأشدها إضراراً بالعقل الاستبداد والتهاون والعجلة.

أصعب من السلو التذلل للعدو قليل مهنً، خير من كثير مكدر.

كلب شاكر، خير من صاحبٍ غادر.

روضة العلم أزين من روضة الرياحين.

الكتاب مفيد علم من سلف، باقٍ لمن خلف.

القلم لسان الغائب.

رب خيرٍ جديد ألذ من مالٍ عتيد.

السلام وحسن البشر، ربما زرعا المودة في القلوب.

الحسود مغتاظ على من لا ذنب له عنده.

المرأة العفيفة الجميلة المواتية جنة الدنيا.

موت الولد العاق والزوجة المهارشة نعمة سابغة.

في الوجوه تظهر المودات.

القلوب تجازي، وبضميرك تستدل.

من الآفات كثرة الالتفات.

مع كل حبرة عبرة، مع كل فرحة ترحة.

لا جماعة لمن اختلف عليه.

الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة، والإفراط في الأنس مكسبة لقرناء السوء.

رب عجلة تعقب ريثاً.

العجز والتواني سبب الفاقة.

من مأمنه يؤتى الحذر.

اسع بجدً أو فذر.

جدك لا كدك
.
ستساق إلى ما أنت لاق.

من جهل شيئاً عاداه، ومن أحب شيئاً استعبده.

ويل عالم من امرىءٍ جاهل.

إن قدرت أن ترى عدوك أنك صديقه فافعل.

كم بين روعة الفراق، وفرح التلاق.

من أشد العذاب فرقه الأحباب.

احذر من وترته وإن أحسنت إليه.

سوقي نفيس، خير من قرشي خسيس.

العقل كالزجاج إن يصدع لم يرقع.

موت مريح خير من فقرٍ صريح.

خير القريض والكلام ما إذا فرغ منشده وقائله، أحب إعادته سامعه.

إذا لم تقبل الحجة منك فالسكوت أولى بك.

من وعظه اليسير استغنى عن الكثير.

إذا جاء القدر عمى البصر.

إذا جاء الحين غطى العين.

إن غلبت على القول لم تغلب على السكوت.

في الإنصاف للعلماء زيادة، وفي الإنصاف للجهال سلامة.

من نظر أبصر، ومن فكر اعتبر.

العيال سوس المال.

حسبك من المال ما نفعك، ومن الدين ما ورعك.

لا ينطق لسانك إلا على ما يتسع به بنانك.

من حكم فليعدل، ومن قضى فليفصل.

إذا صدق العيان لم يحتج إلى برهان.

إذا خان البرهان فزعت إلى العيال.

شفاء الصدور في التسليم للمقدور.

شدة الحاجة ربما بعثت الحيلة.

ويح ابن آدم كيف ينهي ولا يرعوي، أم كيف يأمر ولا ينتهي.

الكذب عار وربما نفع.

الحلف لؤم، وربما افتقر إليه.

العذر قبيح، وربما حسن.

البخل مذموم وربما حمد.

لا شيء تراه العين، أحلى من اجتماع إلفين.

حفظك ما في يدك خير من طلبك ما في يد غيرك.

من التواني ما يكون سبباً للحرمان.

من حلم ساد، ومن تعلم ازداد.

العجب من ورثة الموتى، كيف لا يزهدون في الدنيا
.
من أيقن بالأجر، رغب في الصبر.

الإفراط في العتاب، يدعو إلى الاجتناب
.
من نم عندك، نم بك.

من سعى إليك سعى عليك.

رب أخ لك لم تجمعك به ولادة.

لا يرتفع الرجل فوق قدره إلا لذلً يجده في نفسه.

مدح الغائب تعريض بالحاضر.

أخر الشر إذا شئت تعجيله.

ما أحق من غدر بألا يوفى له.

الحق أبلج، والباطل لجلج.

الخط صورة فأحسنها أبينها.

ذم الإنسان لنفسه في الملاء، مدح منه لها في الخلاء.

بطن جائع خير من ظلم شائع.

الثقيل عذاب وبيل.

رب بزة ظاهرة، تحتها خلة باطنة.

علم الرجل، ابنه الباقي بعده.

من عالته امرأة، لم يفقد ذلا.

شهود الزور كلاب القبور.

العيان رائد الاستحسان.

الاشتياق يذهب بالعناق

اغسل روحك

غْسل رُوحَكْ !

الرّوحُ كالجَسد , تحتَاجُ أن ننقِّها باستمرار مما يعْلقُ بها مِن أثقَال تجعَلُها مُتعبة ..
امنَح نَفسكَ خلوة , وتفَاهم معها !
اغسِل روحك بساعات على شَاطئ البحر , أو في مكان هادِئ لوحدك ..
تأمّل آيات الله ,
وتأمّل نفسك !
خُذ الأمور بتفاؤل , بهدوء , بمرح : *
قلّل من تداوُلك الأخبار السيئة واستِماعك لها ..
استمع لما يُدخل الطمأنينة لنفسك ,
افعل شيئًا إيجابيًّا !
تصدّق , ادعُ الله ()
انسَ الرسميّات , والنفخة الكاذبة !
لا تطلب المستحيل !
ولا تنسَ !
النورُ يملأ السماء , فقط أبعِد يديكَ عن عينيك , لينفذ النور إلى قلبِك ()
واعلم :
أنّ الفرح يقسّم إلى اثنين , بينما الحُزن نأكله لوحدنا !
وتذكّر :
أجمل الهدايا ضحكة تهديها لمَن تُحبّ

أكمل المؤمنين ايمانا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم - رواه الترمذي

من كلام شيخ الاسلام ان تيميه


درر ثمينه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية


(( الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء ، و إذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل ))


(( من فارق الدليل ضل السبيل ، و لا دليل إلا بما جاء به الرسول ))


(( الشرع نور الله في أرضه ، و عدله بين عباده ، و حصنه الذي من دخله كان آمنا ))


(( طاعة الله ورسوله قطب السعادة التي عليه تدور ، و مستقر النجاة الذي عنه لا يحور ))


(( كل قائل إنما يحتج لقوله لا به , إلا الله ورسوله ))


(( العلم ما قام به الدليل ، و العلم ما جاء به الرسول ، فالشأن في أن نقول علما :

والنقل المصدّق والبحث المحقق، فإن ما سوى ذلك و إن زخرف مثله بعض الناس خزف مزوق ، و إلا فباطل مطلق ))


(( الدنيا كلها ملعونة ، ملعون ما فيها ، إلا ما أشرقت عليه شمس الرسالة ، وأس بنيانه عليها ، ولا بقاء لأهل الأرض إلا مادامت آثار الرسل موجودة فيهم ، فإذا درست آثار الرسل من الأرض و انمحت بالكلية خرب الله العالم العلوي والسفلي وأقام القيامة ))


(( ما من أحد من أعيان الأئمة من السابقين و الأولين و من بعدهم إلا وله أقوال وأفعال خفي عليهم فيها السنة ، وهذا باب واسع لا يحصى ، مع أن ذلك لا يغض من أقدارهم ولا يسوغ إتباعهم فيها ))


(( لا ريب أن الخوارج كان فيهم من الاجتهاد في العبادة والورع ما لم يكن في الصحابة كما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ،لكن لما كان على غير الوجه المشروع أفضى بهم إلى المروق من الدين ولهذا قال عبد الله بن مسعود وأبي بن مالك :" اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة" ))


(( المتابعة: أن يفعل مثل ما فعل ، على الوجه الذي فعل ، لأجل أنه فعل ))


(( من خرج عن القانون النبوي الشرعي المحمدي الذي دل عليه الكتاب والسنة ، وأجمع عليه سلف الأمة وأئمتها، احتاج إلى أن يضع قانونا آخر متناقضا يرده العقل والدين ))


(( من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ))


(( أعظم الكرامــة لزوم الاستقامــة ))


(( بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين ))


(( إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ))


(( الخوف المحمود ما حجزك عن المحرمات ))


((الزهــد ترك ما لا ينفع في الآخــرة ))


(( فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته ))


(( المحبوس من حُبس قلبه عن ربه والمأسور من أسره هواه ))


(( فما حفظت حدود الله ومحارمه ووصل الواصلون إليه بمثل خوفه ورجائه ومحبته فمتى خلا القلب من هذه الثلاث فسد فسادا لا يرجى صلاحه أبدا ومتى ضعف فيه شيء من هذه ضعف إيمانه بحسبه ))


((الحذر الحذر أيها الرجل من أن تكره شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم أو ترده لأجل هواك أو انتصارا لمذهبك أو لشيخك أو لأجل اشتغالك بالشهوات أو بالدنيا فإن الله لم يوجب على أحد طاعة أحد إلا طاعة رسوله والأخذ بما جاء به بحيث لو خالف العبد جميع الخلق واتبع الرسول ما سأله الله عن مخالفة أحد ))))


(( كل من أحب شيئا لغير الله فلا بد أن يضره محبوبه، إن فقد عذب بالفراق وتألم، وإن وُجد فإنه يحصل له من الألم أكثر مما يحصل له من اللذة، وهذا أمر معلوم بالاعتبار والاستقراء ))


(( لو كان كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة ))


سئل شيخ الإسلام ابن تيمية :

أيهما أنفع للعبد؟ التسبيح أم الاستغفار؟

فأجاب: إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع له ،

وإذا كان دنساً فالصابون والماء الحار أنفع له.

فالتسبيح بخور الأصفياء و الاستغفار صابون العصاة ))

السعادة

من اهم الافكار والاعمال التي تجلب لكل منا السعادة هي:

من ‏أبو أحمد أحمد‏ في ‏‏13 نوفمبر، 2012‏، الساعة ‏01:39 صباحاً‏ ·‏
1- عش ليومك فقط متوكلا على الله تعالى..
2- فكر واشكر واحص النعم التي تحيط بك..
3- انجز مهمة كل يوم ولا تؤجل عملا للغد..
4- لا تفكر بما هو آت ولا بما فات..
5- كن من الراضين في الحياة..
6- انس الماضي فالاهتمام بما مضى هو عمل مضني.
7- لا ينشغل بالك بهم المستقبل بل خطط لاهدافك وطموحاتك وسر نحو تحقيق ما تريده.
8- لا تهتز من النقد .
9- آمن بالله والعمل الصالح .
10- اذكر الله على الدوام وفي كل حال من الاحوال.
11- آمن بالقضاء والقدر .
12- اعلم ان كل ما يحصل لك لعل فيه خيرا ..
13- من ساعة لساعة فرج ورحمة..
14- تعود على التفكير الايجابي ..
15- لا تنتظر شكرا من احد..
16- توقع حصول ازعاجات فحافظ على هدوئك ..
17- بالبلاء يستخرج الدعاء فلما الشقاء؟
18- ايقظ مشاعرك حتى في الامور العادية تمعن في الاشياء عن كثب فسترى ما يسر القلب ..
19- افعل ما ترغب به مما ليس حراما..
20- اظهر تقديرك لما تراه ..
21- قدم شكرك لمن يسدي اليك خدمة مهما كانت بسيطة..
22- اظهر حبك لمن تحب..
23- انفق مالك اي كن كريما وسخيا فالكريم محبوب .
24- اطلق عواطفك ولا تكبتها اي عبر عما في قلبك .
25- تخلص من الازدواجية وكن على سجيتك.
26- تلمس السعادة في المجازفات المحسوبة ، ان معظم المجازفات لا تنطوي على اخطار شخصية وانما على قلق عظيم فقط وستجد انه كلما زادت شجاعتك لتفعل ما تشاء من اجل نفسك بغض النظر عن الاخطار زاد حظك في العيش السعيد.
27- اتخذ قراراتك بنفسك وكن حازما فيها .
28- اعط دماغك راحة .
29- لا تبحث عن اطراء الآخرين لك .
30- توقع الخير لنفسك فمن يزرع خيرا يحصد خيرا.
31- لا تعتبر الآخرين سببا لتعاستك .
32- نظم حياتك ونوع نشاطاتك فلا تكن اسيرا لنمط وروتين معين بل حاول ان تجدد في اساليبك .
33- ابحث عن اسباب سعادتك .
34- ارفض كل ما يثقل ضميرك.
35- كن على وفاق مع نفسك.
36- قرر ان تقدر الحياة.
37- كن ايجابيا مهما حصل ولا تعترض على اي امر .
38- اكثر من الاصدقاء الطيبين .
39- واجه المآزق بمزيد من الامل واياك ان تستسلم للازمات.
40- استنجد بالمحبة ولتكن هي رائدك.
41- توسل بالنشاط ومارس العمل.
42- اعرف حدود الحالات الطارئة.
43- تحكم في عوامل الشقاء مبكرا ، لا توجد منطقة وسطى بين السعادة والتعاسة لذلك اطرد التعاسة لتكون سعيدا.
44- تجاهل الخواطر السلبية.
45- لا تحسد ولا تحقد ولا تضمر الشر لاحد.
46- لا تسلم للشقاء باعتباره قدرا.
47- لا تنظر الى المشاكل باعتبارها جزء من الماضي.
48- لا تعط العوامل الخارجية تأثيرا اكبر عليك.
49- لا تترك المشاكل حتى تكبر .
50- لا تصنع المشاكل.
51- لا تستورد مشاكل من الغير.
52- لا تبحث عن تحقيق المستحيل.
53- لا تستبدل الاوضاع الجيدة بأسوأ منها.
54- لا تجهد نفسك وتعذبها.
55- لا تتشاءم.
56- لا تحاول ارضاء الآخرين بأي ثمن.
57- لا تستسلم للعادات السيئة.
58- لا تتظاهر بالتعاسة والشقاء.
59- انبذ المخاوف.
60- انبذ التفكير السلبي .
61- تعلم الاسترخاء.
62- مارس الرياضة وخاصة التنفس العميق.
63- جد نفسك وكن نفسك وادرس نقاط الضعف ونقاط القوة في شخصيتك.
64- اعتمد على نفسك ز
65- وجه افكارك نحو السعادة .
66- ابتعد عن التوتر والقلق فكل شيء هو عادة.
67- اجعل عملك ممتعا ومحبوبا.
68- تجنب الرد على الانتقاد وتجنب الجدال.
69- فكر بان الحياة طيبة وتستحق العيش.
70- خفف وطأة موقف صعب بابتسامة او كلمة لطيفة او عبارة رقيقة.
71- تجنب تقليب سوء حظك على كافة الوجوه .
72- لا تسلم نفسك للضيق قم وامش او افعل شيئا عندما تكون متعكر المزاج.
73- خذ الحياة ببساطة.
74- لا تبحث عن الخلل .
75- احبب عملك والناس.
76- اتخذ هواية.
77- تعلم الرضا.
78- واجه اللحظة الحاضرة بغير انفعالات .
79- ضع خططا لما تود الوصول اليه.
80- لا تأبه للتوافه.
81- بث في نفسك روح الثقة والامن والاستقرار.
82- اعط الحب للآخرين واخدمهم تجد السعادة امامك .
83- اذا افتقدت الامن والسرور فلا جدوى من اضافة القلق بل اضافة الانفعالات السارة.
84- اعترف للآخرين باقدارهم تنل قدرك عندهم.
85- ضع خططا لتجارب جديدة في حياتك.
86- اذا افتقدت ان تكون شيئا مذكورا فتذكر انك من القدرة والكفاءة كما انت وغيرك كذلك وان الله يبارك الجميع.
87- ابتعد عن التردد وكن حازما في قراراتك.
88- ابتعد عن الشك وآمن باخلاص الآخرين.
89- ابتعد عن الحذر الزائد فهو يولد ضعف الثقة بالنفس.
90- كن معتدلا في حياتك وفي طعامك وشرابك وعاداتك اليومية.
91- عش الحياة بفن ، حياة طويلة وسليمة وسعيدة.
92- اعتبر كل يوم في حياتك حياة صغيرة فاجعلها قدر المستطاع مليئة ومكتملة وكل ما تزرعه اليوم تحصده غدا
93- في اللحظة التي تضعف فيها سوف ينقض عدوك عليك وان الانسان الذي يهيىء نفسه للعيش المديد والسعيد يملك فرصا كثيرة لتحقيق ذلك
94- عليك بالصيام مدة 3 ايام كل شهر لتطهير جسمك من الفضلات والرواسب والتي تؤدي بدورها الى النرفزة والتوتر.
95- عليك بالحمية الغذائية بين وقت وآخر لاعادة الرشاقة.
96- عليك بالتأمل وترداد كلمات الايحاء الايجابية
97- تذكر ان العقل السليم يولد الافكار الايجابية
98- اعلم ان الثرثرة والاكتئاب وفرط الحساسية والميل الى البكاء والنزوع الى العدوانية والشعور بالشفقة على النفس هو تبذير غير ضروري للطاقة وهي جميعها من اشكال الامراض العصبية التي تمنعنا من الشعور بالسعادة .
99- تذكر الايام السعيدة والجميلة فقط
100- ابتسم دوما ولا تبحث عن الكمال في الناس انظر الى حسناتهم فقط وتذكر الحكاية التي تقول : في اسوأ الناس هناك الكثير من الخير ، وفي افضل الناس هناك الكثير من السوء ويصعب علينا التفريق بين هؤلاء وهؤلاء ، واخيرا لكي تعيش في هذا العالم المجنون تعلم كيف تسيطر على نفسك .